انت هنا
البداية > التغذية > كيف يمكن ان اتوقف عن تسميم نفسي في رمضان ؟

كيف يمكن ان اتوقف عن تسميم نفسي في رمضان ؟

الكاتب : مجلة ايرون مانفي مثل ايامنا هذه من كل عام يتهافت الناس على شراء حاجيات ومستلزمات رمضان. وكالعادة ستمتلئ سفرة الرمضان بما لذ وطاب من حلويات وطبخات. وهذه هي الصورة النمطية المرسومة في عقولنا عن سفرة رمضان. لكن هل سألت في لحظة هل هذه المأكولات صحية ؟ وهل تناسب بنيتي الجسمانية؟ اذا مريت مصادفة على أقرب مركز صحي ستلاحظ ازدياد في المرضى الذين يعانون من الغثيان والامساك والصداع وكذلك مشاكل في التبول وايضا حرقة شديدة في المعدة مما يقودنا الى السبب الرئيسي وراء تلك الاعراض ؟ ببساطة هي قائمة الطعام الرمضانية وفي هذا المقال سوف نستعرض اسواء عادات غذائية في رمضان .

1-توقف عن شرب الدهون.

انها سفرة رمضان المليئة بالدهون مثل البطاطس المقلية والبسبوسة والبقلاوة وغيرها . وهذه الاصناف المتهم الرئيسي في قائمتنا حيت لا تخلو معظم السفر الرمضانية من منها. ومن المعروف ان كلما تناولنا دهون أكثر تزداد نسبة الكر سترول في الدم والذي هو مرتبط بأمراض القلب. ناهيك عن ان هذه المأكولات صعبة الهضم وتسبب الكثير من الاضطرابات داخل الجهاز الهضمي. وبالتأكيد هي السبب وراء ازدياد الوزن .

2-اللحوم بأنواعها .

في كثير من البلدان تتزايد حده تناول اللحوم في شهر رمضان حيث نجد المندي والمظبي والدجاج المشوي على القائمة الرمضانية. فتبدأ ملحمة اشبه بالحربية بين فم المفطر وفخذ الدجاجة فقط بعد حوالي نصف ساعة من إفطار الصائم. وبسبب عدم قدرة معدتك على استقبال هذه النوع من الوجبات الثقيلة تظهر اعراض إضرابات الجهاز الهضمي الإمساك وغيرها.

3-الاكثار من الحمضيات، الفلفل الحار بأنواعه، الخل .

والتي لها دور مباشر في تهييج الجهاز الهضمي وخصوصا في حالة كانت المعدة خالية من الصوم. ولا ننسى أيضا ارتفاع مستوى حمضية المعدة الذي يودي الى الشعور بالحرقة .

4-عدم شرب مقدار كافي من الماء.

يحتاج جسم الانسان الى ما يعادل لترين من الماء يوميا ورمضان ليس استثناء. فمشاكل الجفاف لا تعد ولا تحصى من امراض الضغط والكليتين الى حالات الصداع الشديد. لذا يجب عليك تقسم الماء على شكل جرعات صغيرة تأخذها من بعد الإفطار الى وقت السحور.
كلمة أخيرة 
مع كل ما قلناه هذا لا يمنع ان يأكل الشخص البطاطس المقلية او اللحوم او غيرها لكن بمقادير معقولة وليس بشكل يومي. تذكر ان معدتك في حالة شبة سبات طوال 15 ساعة كمتوسط لفترة الصوم وانت تقضي شهرا كاملا باتباع نفس العادات وكأنه مسلسل رمضاني لإفساد صحتكم. ولتدارك الوضع يمكنك الاطلاع على الرابط التالي
رمضان 2015 فرصة للصوم الصحي
في حال وجود اي استفسار يمكنك كتابته في التعليقات وسوف نقوم بالرد على استفسارك . لا تبخل بمشاركة الموضوع مع اصدقائك والاعجاب به .

المصادر : http://www.webmd.com/a-to-z-guides/dehydration-adults
http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/high-blood-cholesterol/in-depth/cholesterol/art-20045192
http://www.wikihow.com/Break-a-Fast

مواضيع مرتبطة

التعليقات

Top